الطموح و العمل والمثابرة والالتزام وقليل من المشاغبة تكون الحياة ناجحة

Friday, August 03, 2007

* تحديث *

بدء المرحلة الثانية من التصويت للافضل نائب لدور الانعقاد الماضي

أختار نائب من كل مجموعة وقم بالتصويت عليه

سوف يتم تجميع الاصوات خلال اسبوع

لماذا الخمس دوائر؟

تعديل ما افسدته ال 25

الاجابة هي انه يعتبر النظام الانتخابى السابق قبل التعديل الى خمس دوائر من أفشل النظم الانتخابية فقد سهل الخرق للاستخدام المال السياسي هذا اولا

وثانيا افرز مجاميع انتخابية ضمن قواعد قبلية وطائفية وليس على معايير الكفاءة فوجدنا النواب الذي يتفاخر بقبيلته وهم كثر ناهيك عن الضعف الحكومي واعتبار الحكومة هي اداة مؤقتة لادارة ازمات وقتية

فوائد الخمس دوائر

زيادة الروح الوطنية لدي الشعب وتقليص المبادئ الفئوية والقبلية والطائفية بالمجتمع الواحد

ازدياد قوة البرلمان نوعا وكفاءة بحيث يتم فعلا تفعيل الدور المناط له وهو التشريع بدلا من الدخول فى دوامات الاستجوابات الغير مبررة

فى الانتخابات السابقة كانت على سبيل المثال بيان تتخطى الجابرية لتصبح مع حولي كيف لا اعرف ؟ ولكن ضمن اللائحة الانتخابية الجديدة نجد ان مراعاة الجوار الجغرافي للمناطق وهو امر مهم

اذن المتوقع

من خلال ما يمكن ان استشفه من تجاور بعض المناطق السكنية فى الدائرةالاولى علي سبيل المثال اتوقع وهي اصعب الدوائر تقسيما ومن خلال عملية حسابية استخدمتها اتوقع ان تكون كالتالي


*قبيلة العوازم تشكل نسبة كبيرة فى هذه الدائرة *


* الدوائر الرابعة والخامسة صعوبة التكهن بالتحالفات بين القبائل تجعل الاستناجات فيها صعبة بالحصول على نائب ومن اى قبيلة سيتم ترشحيه *

طبعا من المؤسف ان يكون الوضع بهذه الصورة فى هذه الدائرتين ولكن الاصلاح يبدأ بخطوة الا ان تتغير التركيبة السكانية فى هذه المناطق

بمعنى اخر اننى اتوقع اغلبية سلفية بالمجلس فما هو توقعكم ؟

64 comments:

ابو شملان said...

عزيزى صعب التكهن فى نتائج الخمس دوائر


لكن اعتقد الاغلبيه للاسلامين وخاصه حدس

هذا تحليلى


ملاحظه. ليش ماكلمت تحليلك على الدائره 4 والدائره 5؟؟؟

3AJEL said...

لازم تتضح التحالفات بالاول

بعدين التوقعات قصة ثانية

freekuwait said...

اذا تبي احد يفيدك بموضوع الدوائر الخمس و من هي الكتل الرابحة .. انصحك بسؤال المرشح محمد العبدالجادر .. فهو عمل دراسه كامله عن موضوع الدوائر من الناحية الانتخابية ونتائجها

بس مع الأسف ما اطلعت عليها ليلحين

BoHSaiN said...

مع ان تو الناس على الانتخابات,
بس اتوقع انه اذا حصل تحالف بين حدس والتجمع السلفي, سيصل للمجلس اغلبية مرشحيهم..

وبالنسبة للإسلامين المستقلين, اللي خارج حدس او التجمع, ممكن بعضهم يعتمد على القبيلة وممكن الحضر منهم يقومون بتحالفات مع مرشحي كتلة العمل الوطني او الشعبي.

ButterFlier said...

والله اللي إيبه ربك زين
;p

ابن زيدون said...

اخ مشاري لا تنسى الصوت النسائي الي غالبا ما يدعم مرشح حدس

اما التيار السلفي فهو يعاني من انقسامات و انقصامات و امراض مزمنة و شيخوخة مبكرة و سمنة مفرطة و سكر و ضغط فتطمن عددهم بيكون قليل بالمجلس و كل واحد بيسوي له تكتل داخل التكتل الاسلامي و بيتكتل كل واحد منهم عن تكتل الثاني و ما راح يتفقون حتى على مرشحينهم بلجان المجلس

المستقبل لحدس و الاسلام هو الحل و الي يجيبه ربك فيه الخير

بس تو الناس على الانتخابات ، شطاري عليك ..؟

ZoZOta said...

مساك الله بالخير اخوي مشاري

لا زلت ما افهم شي بالسياسه
:)

بس احاول اتعلم وافهم

دايما كتاباتك تضيف ليش شي

Mishari said...

ابو شملان : هي محاولة لمعرفة نوعية المجلس القادم

ولكن اتوقع الغلبة للاسلامين وبالاخص السلفيين

Mishari said...

3AJEL :
الجوار الجغرافى لبعض المناطق يوضح مدى قوة بعض الكتل الحالية
وبنظرى الاقوي هي الكتلة السلفية

Mishari said...

freekuwait : ننطرها لى حين النشر ونشوف

يعطيك العافية عزيزى

Mishari said...

ButterFlier : مو عوايدك:)

Mishari said...

ابن زيدون : فى مناطق نفس كيفان الصوت النسائي يصب فى صالح السلف
وانا اتفق ان الحل بالاسلام
ولكن ارى ان تجاور ووجود مناطق معينة يصب فى صالح السلف اكثر

Mishari said...

BoHSaiN : كلامك منطقى جدا واؤيده وخصوصا ما حصل بالانتخابات السبابقة دليل على ما تفضلت فيه

Mishari said...

ZoZOta : اشوة انحج رديتى وراح ايى اليوم وتعرفين كلنا ما نعرف والا يقول اعرف هذا اكثر واحد ما يعرف:)

Dana__23 said...

أنا أقول الله يستر عالكويت وأهلها ويحفظ الكويت وأهلها ..

للأسف ميولي مو سياسية ..

وإلي فيه الخير يصير إن شاء الله :)

أبو إسحق said...

اتوقع اغلبيه اسلاميه بغض النظر عن التوجه (حدس-سلف) و الاسلامي المستقل ماله مكان في الحسبه

فراوله said...

مساالخير والكرامة
العزيز مشاري
تحليلاتك كلها عين الصواب وما نقدر نعترض عليها لانها ناتجة عن متابعة ودراية وداسة وتحليلات ومن ثم تطبيقات عملية
اللي بقوله شي واحد فقط
وهوالتوقع انشاءالله ان يكون المجلس القادم اقرب للاصلاح والتطور لصالح هذا الوطن
دمت بحب وود
ابد
ياصاحب القلم الشريف
:)

Maximelian said...

يعطيك العافية اخوي مشاري

اعذرني بس بحكم ابتعادي عن الديرة شوي غيّبت عن السياسة ..بس بسألك سؤال .. كلنا سمعنا بحركة البرتقالي ونبيها خمسة .. بس شمعنة بغوها 5 وما بغوها وحدة مع ان الكل متفق على افضلية الدايرة الواحدة .. يعني دان ان الشباب كانوا بايعينها بايعينها جان كملوا معروفهم وسووها وطالبوا بالوحدة بدال الخمسة ... ولا للخمسة افضلية على الوحدة ؟

Mishari said...

Dana__23 : الله يستر انشاء الله وتنصلح الديرة

Mishari said...

أبو إسحق : اتوقع اغلبية سلفية وقد يكون هناك ايضا تحالف سلفى حدسى

اشكرك ابو اسحق

Mishari said...

فراوله : والله ياختى الكريمة اعتمدت فيها على اشياء موجودة على الواقع وانشاء الله تكون صحيحة

Mishari said...

Maximelian : الاقتراح الاول المقدم فى عام 2003 يوليو
كان للدائرة الواحدة ولكن قوبل برفض من الحكومة وقيل انه يوجد فيه نواقص ومثالب دستورية وفى شهر 1 2007 قام النائب احمد السعدون واعضاء التكتل الشعبى بالمطالبة مرة اخرى بالدائرة الواحدة

http://www.taleea.com/newsdetails.php?id=8071&ISSUENO=1732
http://www.alqabas.com.kw/Final/NewspaperWebsite/NewspaperPublic/ArticlePage.aspx?ArticleID=237322

هالعناوين واحد للطليعة الثاني للقبس راح يعطونك تفاصيل اكثر انشاء الله
ويعطيك العافية اخوى وترد بالسلامة

Fahad Al Askr said...

بيحلونه، حلتهم بطونهم، وبعدها بنشوف مخرجات الدوائر

Shaima'a Alkandari said...

حبيت اطل على مدونتك ياخوي واسلم عليك

ماشاءالله اشوف حماس بمدونتك

عثماني said...

مساك الله بالخير اخوي العزيز مشاري

ما شاء الله

خلال فترة انقطاعي القصير عن النت ..شهدت مدونك الرائعة تطورا كبيرا ...لتزداد بذالك روعة ...على روعتها

انا اشوف ان الطاسة ليلحين ضايعة ...اتصور خلال السنة القادمة ستتضح العديد من الامور و ستتكشف الكثير من التحالفات

kila ma6goog said...

ممتاز و لو اني اتحفظ على نتائج الانتخابات كونها صعبة جدا للتكهنات

tweety said...

دائرتنا بتصير بين العوازم والشيعة واحنا بنضيع بالطوشة

والتحالفات أتوقع العجب العجاب الله يستر

7ajyyah said...

السلام عليكم جميعا

اخ مشاري المشكله مو بالخمس او باي عدد المشكلة بالي يرشح نفسه من هو ومن يكون ياريت لايسمح بالترشيح للمجنسين الابعد مراح تثبت حبهم للبلد وليس التنفع والتمصلح ما ينفع البلد الا اهلها الاولين وبس
الكويتي يحب الكويت ويخاف عليها وعلى اهلها والامل فيكم ياشباب العز ياشباب الكويت محد ينكر حبكم للبلد ولاينكر تحمسكم لرفعتها بس المصيبه في من اخذ مكان مومكانه وقاعد يحبط فيكم

PearL said...

بصراحة يا مشاري اذا كان المجلس الياي اغلبه سلفي فهالشي راح يضايقني وايد

بصراحة وبرايي اعتقد ان النواب ما لازم يختارونهم على اساسهم الطائفي او الفكر الديني او القدرة المالية

اعتقد ان المفروض يكون النائب شخص مثقف و يكون جدير بأنه يدخل مجلس الامة
على الاقل يرتقون شوي بالمجلس
ويكون مجلس امة بدل ما يكون مجلس خمة

Mishari said...

Fahad Al Askr: اذا حلوه راح يكون دبور زن على خراب عشه ما يقدرون لان الخلطة الموجودة الحين تخدمهم

Mishari said...

Shaima'a Alkandari : حياج الله ومن زمان قاطعه:)

Mishari said...

عثماني : اشكرك عزيزى وانت قاطع على فكرة وايد

وصدقنى اهيا من زمان ضايعة ولكن نحاول للافضل

Mishari said...

kila ma6goog : بو سلمى هي عملية حسابية تحتمل الصح والخطأ

Mishari said...

tweety : ممكن يدخل بالدائرة الاولى اذا تحالفوا السلفين مع المستقلين يشكلون مقاعد اكبر
ولكن هذا الواقع يكفى الرميثية دشت على الخط :)

Mishari said...

7ajyyah : لا نشكك فى انتماء احد يا الحجية ولكن الوزير والشيوخ التجار هم من يعتبرون انفسهم اهل الكويت الاولين وهم من يرفعون الاسعار وهم من يغالون وهم من يضيقون بالحريات
والبقية يريدون العيش الكريم فقط

Mishari said...

PearL : اذا ضد الطائفية والقبلية معك
ولكن مجتمعنا مع الاسف عاش على هالنغمة نتمنى ان يتغير الفكر لكي يكون على اساس الكفاءة والعطاء

ولكن اذا كان مجتمع يقوم على الدراسة بمصر من خلال الدوام شهر واحد بالسنة فكيف سيكون المجتمع ؟

hamdool said...

شرح جميل يا مشمش
كان خافي عني
والله يصلح الجميع

imbratoor said...

والله بالنهايه كلنا كويتيين

وكلنا على قلب واحد

بس اللي حبيت اقوله

ان اذا كانت الاغلبيه سلفيه

الله يستر

وعموما الامور صعبه على فكره مانقدر

نقرر ولا حتى نتوقع

بس اتمنى كل خير لديرتي حبيبتنه الكويت

جد جد المشاكل اللي قاعده تصير

حرام تصير لنا

وكل هذا من شنو

من النواب اللي حتى اسلوب ما عندهم

مايفكرون الا بمصالحهم

ومشاعرهم ان لحد يسبه وايستجوبه

وواحد يحط ويشيل بقلبه على الثاني

والله العظيم محد مخرب الديره الا هم

يارب تحفظ ديرتنه من كل سو

ومشكور من وجهة نظري ان

الامور صعبه ومانقول الا الله يستر

اللي قاعد يصير موشوي

ولازم انحط ايدنه بيد بعض

ولا نفكر بمصالح

والقبليه لانه مصلحة الدوله ماهي للقبليه

للشخص النظيف اللي شغله كله من الوطن
مو من اجل النصب والاحتيال

وزلط الفلوس

مشكور على الموضوع

White Wings said...

واحسرتاه
نبيها وحدة
بس مجهود ممتاز، يعطيك العافية

7ajyyah said...

السلام عليكم جميعا
أخ مشاري التعميم فيه ظلم الأولين هم أهل الكويت من شيوخ وتجار وأهل الحرف والبسطاء من عمر وإحنا معاهم تحس بولائهم للبلد مو مثل الحين اغلب الناس
انتمائها للأشخاص او للقبيلة ولا البلد آخر همهم والدليل الانتخابات يتم الاختيار عند الأغلبية على أساس الاستنفاع والاستفادة من النائب بغض النظر قانوني أو غير قانوني يضر البلد ما همهم المهم المصلحة الشخصية وبس ولا البلد لها الله

kila ma6goog said...

صوت للعنجري كونه أقلهم ازعاجا

Q8DOLL said...

مشاري واللي مو عاجبه أحد شلون ؟
بصوتلك مشاري يصير ؟
يعطيك العافيه عالمجهود الرائع
ترى صوت بس ماني قايله لمنو
وعلى قولت المثل
شجابرك على المر غير الأمر منه

SHAHAD said...

تم التصويت
مع إني مو صوب السياسة
بس في شخص أشوفه يستاهل نوعا ما
شكرا مشاري

Mishari said...

hamdool : مشكور حبيب قلبى ما تقصر

اهم شى صوت اخوى ؟

Mishari said...

imbratoor : مشكور عزيزى الامبراطور على المرور والكويت الناس الطيبة فيها وايد ولكن راح يكون في يوم كل هذا ت تغيرت

يعطيك العافية

Mishari said...

White Wings : انا قلت اخبرج باستنتاجاتى قبل لا تتفاجئين
يعنى تعبتوا وما قصروتوا بنبيها خمسة
بس انا اشوفها سلفية

فاستعدى:))

Mishari said...

7ajyyah ": صحيح بس هذى فئة ومعروفة
شنو نقول على اللى داخل يالحجية اللى اذا ما صوت حق اللى معمم
واللى اذا ما صوت حق فلان يزعل انا معاج 100% القبلية من اسوأ الامور اللى تهد الصالح العام
ولكن هناك ايضا الطائفية
وشراء الاصوات من مناطق داخلية ومن اهل الكويت فهم مع الاسف ليسوا بملائكة ويبيع صوته لاجل حفنة دنانير عادى

يعطيج الف عافية اختى على التواصل

Mishari said...

kila ma6goog : انا بعد صوت للعنجري
مشكور يا بو سلمى

Mishari said...

Q8DOLL : المرة الياية احط اسمى بينهم :))

مشكورة على التفاعل اختى الكريمة :)

Anonymous said...

صوتت لوليد العصيمي كونه أقلهم حضورا بس اذا حضر سكتهم كلهم بقندرته

Kuw_Son said...

الرسالة الأولى:

فعلا شي يفشل .. على بالهم من التحضر !
لا غبار على تعليقاتك .. وصلت الرسالة الله يسلمك ..

الرسالة الثانية

بيئة العمل في الوزارات طاردة للكفاءات .. و الأطباء مهما وصلوا من مراتب في الطب .. يعملون في وزارة مريضة في نهاية المطاف .. لا تقدير ولا هم يحزنون .. حالهم حال المهندسين .. الله يكون في عوننا !

الرسالة الثالثة

معقولة !!!؟

الرسالة الرابعة

والله غريبة !! أنا ما أدري ليش ما يفعلون القانون .. يوم كنت في دبي كنت أسولف مع سائق تاكسي هندي .. قلت له الحرارة عندنا تتجاوز الخمسين في الكويت ..
قال لي أكيد ماكو دوام في هذا اليوم .. قعدت أضحك !! قال احنا في الهند مستحيل يطلع أحد من بيتهم إذا درجة الحرارة وصلت 50 .. و هذا بالقانون !!

يمكن السبب لأن احنا سياراتنا مكيفة .. و بيوتنا و أماكن عملنا .. فما عندنا مشكلة !

الرسالة الخامسة

ينوا !؟ لا بالله استخفوا !
شرها مو عليهم .. شرها عالجريدة الثولة !

الرسالة السادسة

ما أدري شسالفة أصلا .


الرسالة السابعة ..

قرأت الخبر .. فعلا والله عيب إذا صح الخبر .. مدير و شهادة متوسطة !

Shaima'a Alkandari said...

تم قبول النداء

وام التصويت


وقواكم الله

Shaima'a Alkandari said...

تم قبول النداء
وتم التصويت
وقواكم الله

Very.Q8ya said...

Wallah fashla, sij sij shay ye7azzin il wa7id, ana yemkin ta3leeqi mara7 yekon lah sheghil bil Post. bas ilfettat nathari il e7sa'eya o elli sij sij isdematni!

il Kuwait lamma sar il ghazow, il 3eraqeyyen ma galaw wallah hatha .. sinni/shi3i/bdowi/bidoon/madri shino... , kelhom kanaw Kuwaiteyyeen kelhom tetharreraw ib ayam il ghazow o ewgefaw ma3a ba3ath o saraw eid wa7dah mako shay kan yemayyizhom 3an ba3ath.

shelli ta3alamnah mn il ghazow?!? fey nas wayyed ta3alemaw o fey nas wayyed ma kan il ghazow lihom dars o ma e3tabrraw mn hal tajruba illi sarat. il hadaf min majlis il omma sar hadaf shakhsy "lil ba33ath" o ahdaf qabaleya o 6a'efeya .. saraw a7zab! dashaw majlis il omma mo 3ashan ye6awroon mn hatha il balad o yerteqoon feeh! lil asaf dasheen ye7aqiqoon ahdafhom il khassa. o hatha shay sij yeza3il ay insan ye7eb il kuwait o yekhaf 3alaiha, 3asa Allah yarzigna il nowab illi t'hemhhom masla7at il deera.. o yab3id 3anna il fitna ya rab

Mishari said...

Anonymous : عاد ما يندري منو كان وازه عليهم والا اهو حلاته ساكت

Mishari said...

Kuw_Son: بو وليد استجابتك للرسائل
كلها مقنعه واعتقد ان الهند وايد احسن منا بتطبيق القانون احنا خل نعابل بهالكرباء الحين

نسيت اقولك معلق بالمكان الغلط :) بس عادى تمون

Mishari said...

الاخت شيماء
اشكر تلبيتج للدعوة:)

Mishari said...

Very.Q8ya : انا معاج بكل كلمة قلتيها ولكن مصيبة تقسيماتنا السياسية صارت على هالشاكلة وهذا امر محزن ومخجل
حتى الوزراء يتم اختيارهم على هالاساس
لازم وزير عازمي ولازم وزير شيعى ولازم واحد من التجار
انزين للنفترض ان ما في احد من التجار عنده الكفاءه شلون؟
لنفترض ان فى احد من القبائل ما عنده الكفاءة
او احد سنى او شيعى
تأكدى انا اتفق معاج بكل كلمة

يعطيج العافية

Very.Q8ya said...

Mishari, ana emaney b'Allah guwwi o amaliy kbeer bil nas il6aybah illi y7ebon hal deera oo et'hemhom masla7at ilkuwait oo hal nas ohma illi fikriyyan mit7arereen min hal ta6aruf bil tafker. ta'akkad enna la yumkkin yestimmir il wath3 chethey. ilwath3 sij ma yinsikit 3annah, oo ga3id yamshey min sayyye' ila aswwa'. Allah yastir ib sitrah

Mishari said...

Very.Q8ya: خل اقولج شغلة حتى فى الحضارة فى صعدة ونزلة
احنا صعدنا والحين بقاع النزول يعنى راح يكون في يوم صعدة واتوقعه قريب بس الصبر زين واهل الكويت فيهم الخير الكثير

تفاءلى

العنتري said...

السلام عليكم يعطيك العافية مشاري على المدونة الرائعة
في البداية انت قلت أغلبية سلفية
علماً بأن السلف لم يمثهم إلا نائبين علي العمير وأحمد باقر والحركة السلفية نائب واحد وليد الطبطبائي
يعني في اختلاف كبير بالمسميات
خلنا نتكلم عن السلفي والحدسي والإسلامي بمصطلح واحد وأهو الإسلامي أنا أتوقع فوز 5 من التجمع السلفي إضافة إلى 7 من حدس و2 من الحركة السلفية غير الإسلاميين المستقلين أمثال فيصل المسلم
بإذن الله اكتساح إسلامي بحت

Mishari said...

العنتري : اخى العزيز

انا معك فى ما قلت ولكن ضمن التجاور الجغرافي فى الدوائر الخمس على سبيل المثال قوة السلف زادت ولا يمكن قياس مخرجات ال 25 بال 5 دوائر

هو التوجه اسلامي لا خلاف عليه ولكن هذه المرة اعتقد ان لصالح الحركة السلفية لو تحالفت مع الاسلامين المستقلين امثال عادل الصرعاوي ووليد الطبطائى ومن ثم تاتى حدس
شاكر لك مرورك

ButterFlier said...

أخااف ماخذ عني فكره هيهيهي

أنا مو ليبرالي ولامتأسلم

أنا كويتي بس

Mishari said...

ButterFlier : انا كويتى عربى مسلم

:) يعنى مثلك لا تخاف