الطموح و العمل والمثابرة والالتزام وقليل من المشاغبة تكون الحياة ناجحة

Friday, September 01, 2006

الصورة المفقودة



فى السابق كان عندنا هوية نتمى لها يعنى اقصد قبل لا تصير الكويت دولة رسمية كان الكويتي يفتخر بان كويتى مسلم عربى

بعدين بدى المد القومي والمد القومي كان قد بدأ من مصر بزمن جمال عبدالناصر وبدأ الكويتين ينسلخون من هويتهم حتى فى ملابسهم ويلبسون البدل والكرفتة ونسوا الدشداشة وبعدين ظل هالموضوع لى الغزو على الكويت من قبل صدام وجيشه

وتغيرت الاحوال ورجعت الكويت بفضل من الله



لكن اللى صار دخلت علينا امور غريبة الشعور الغريبة والقصات العجيبة وصار الانتماء حق لا شئ

بعد دخول سنة 2000 وكان قد مر على الانترنت بالكويت 6 سنوات

الجيل صار غريب جدا ظهرت فئات كالتالي

شباب ضعاف الشخصية لا يفقهون الدنيا ونادر ما يعتمد عليهم والدليل نتائج المدارس المتواضعة جدا وبالمقابل افرازات المدارس الخاصة

مشاكل الزواج لاسباب تافهة جدا تنتهى بالطلاق والدليل ايضا ارتفاع نسبة الطلاق بسبب عدم تحمل المسؤولية من الطرفين وانا اشدد بالمسؤولية على الرجل

الجنس الثالث وبنات الشذوذ اللى طلع مصطلح لهم ( البويات )*

الفلوس وهم الناس المادي وتحولنا حق دولة رأسمالية 100% والناس همها الأول يعنى الناس من الصبح لى الليل تحولت بس تتكلم عن المادة والقروض والسفر وماكو اى شئ يديد يضيف للعقل فايدة

كل هالامور هى افرازات عدم وجود هوية احنا نتمى لها او بالاصح هوية تخلينا عنها


لان الكويتي انسان مجد من اكثر من 200 سنة والدليل كان بالكتب التاريخية لما ذكر احد الرحالة الألمان أن هناك بلد صغير شمال غرب الخليج الفارسي لديه 800 مركب ولديه الكثير من الناس المرحبين بالضيوف و كان العامل الكويتي الذي يعمل في الهند وسيريلانكا كان يعتبر من أغلي الايدى العاملة وذلك لجده ونشاطه فى العمل

اختفت الصورة الحقيقية وبقى ما بقى من اثار واليوم نعيش حياة يسودها المسخ والنسخ المنقولة من الخارج الذى يمسح ما ملكناه من حياة سابقة

سلمولى على اللى يهوهو ولا يتحرك يسوى شى

51 comments:

Princess said...

EE wallah .. saa7 kalaamik .. mashallah thanks 3ala hal mwthoo3

kitty said...

وبالفعل هذا الواقع المر يا مشارى
كل شى اول احسن وكل شى اول اصيل وكل شى اول له معنى وقيم ومبادىء
واساس قوى

الحين تاسيس ماكو الكل لاهى بنفسه اقصد بالتاسيس تاسيس اللاسره البيت الابناء التربيه المجابل التعب على انى اطلع ابنائى واسسهم للدنيا صح
وين هالشى؟؟ نادر جدا

والنتيجه هالى نشوفه بالشوارع بويات وجنس ثالث وشباب مايع لا مبالى

Alather said...

اي والله وين هذيج الايام ..
الم لما اتذكر ايام الجد
ايام التربية الصح
ايام المسؤولية..

البركة بمربين هالجيل .. هالله هالله بالتربية السنعة


يعطيك العافية مشاري

3ateeja said...

للأسف ..نحن نمشي على خطى مصر
وهذي حالة الدول بعد الحروب
حتى لو تلاحظ المشاكل اللي تمر فيها لكويت نفس المشاكل اللي تمر فيها مصر
والتغير الثقافي والفكري حتى بالغناء والمسرح
والاتجاه للشكليات
ولا وين مكياج قبل وين مكياج الحين
حتى الشغلات البسيطه تغيرت
قليل اللي متمسك بماضيه واللي متمسك بماضيه يعتبر ...للأسف
مو سطايل
وهيلقي
او دفش وهذا بكل اسف ما خلاني انزل بأسم عتيجه
مع العلم ان كلنا كويتيين
لكن شنقول
عماااااااار يا كويت والحمدالله عالصحه والعافيه

3ateeja said...

على فكره الصوره الأولى من ارشيف الاستاذ خالد المبيلش عسى الله يطول بعمره ويطرح فيه لبركه وهو اعتقد الثاني عاليمين

albandry said...

lilasaf
hatha wage3na
o hatha selam eltagadem
kelma troo7 deera feeha eltechnologyagal kel ma sheft trabe6 el3aeela akthar o el7oob feehA 3ayesh
mo agool ella allaah yaster 3ala 3yalna ohm elly bey3anoon e7na bagy feena mal awal
allah kareem

sarah said...

الفئات اللي تكلمت عنها يامشاري
منتشرة حتى عندنا
يعني الوضع والمشكلة مو الكويت لا المشكلة خليجية عربية
وتعم الكل
والمشكلة الاكبر ان هذي الفئة هم المستقبل
وخووووش مستقبل
:\

Яeema said...

دوام الحال من المحال

NewMe said...

الهوية
إشكالية حرمت الكثيرين من أبناء البلد الواحد
حقهم في الانتماء
هل يستطيع الانسان ان يفخر فقط لكونه مسلم عربي
يعني اللي اصوله غير عربية ما يفخر؟
واللي مو مسلم ما يفخر؟
وبعدين هل الهوية كفيلة بان تعطي للانسان انسانيته
هل الهوية في المظهر دشداشة او كرفته!
ليس مهما ماذا البس؟ المهم ماذا اصنع؟!
الا يكفي ان اكون عنصر فعال في المجتمع
اعمل اثابر اجتهد واطور نفسي وأفيد بلدي
لافتخر بنفسي وتفتخر فيني بلدي؟
ان ما نعتقده دخيل على المجتمع
ليس الا افرازات المجتمع ذاته
التي بدأت للتو تطفو علي السطح
بعد ان كتمت قدر الامكان لزمن طويل
ان ما نراه اليوم ماهو الا حقيقة واقعة منذ الازل
موجودة مثل الماء والهواء والتراب
الفرق بين هذا الزمن والذي سبقه
ان الانسان كانت قيمته بعمله
اما اليوم فقيمته تقاس بمظهره وما يملك وان كان عقله خاو
مشاكل الزواج مادية بالدرجة الاولى
وهنا اتفق معك في اننا مجتمعات مستهلكة
تعيش لتاكل وتاكل لتنام
ان لم تكن مادية فهي عاطفية بحته
حيث ان الاختيار لم يكن بترو ولا بعد تجربة
وانما اعتباطي وبالتالي احتمالات النجاح ضئيلة
لا تنسى ان امهاتنا الاول ماكان لهم من امرهم شي
وهذا الذي اختلف في زماننا اللحين
وصارت الوحدة لين اطلعت من طورها اتقول ما تسكت
اما الجنس الثالث
فهذا ابدا مو جديد الفرق انه بدا يوضح وهذا افضل
اعرف والد صديقة لي وزوج اخرى تزوجو وانجبوا والثانية "تلقيح صناعي"
ولكنهم الازواج اخوان في البيت
اليس ذلك قمة الظلم ليكونوا ما يكونوا هم احرار ولا داعي للتمثيل
او استغلال الاخرين من حق الجميع الحياة بتكافؤ وحرية
والبويات موجودين من زمان جداتناواذا حبيت اسال وبتكتشف بلاوي
والمادة ضرورية ومهمة الى اقصى الحدود والاهم استغلالها فيما يفيد حتى وان كان على المستوي الشخصي ليش لا
السفر فوايده كثيره بس اذا كنت رايح شوبينج اقعد في ديرتك ابرك
لا أعترف بالهوية لانها تحدد فئة وترفعها فوق الآخرين
في دولنا ظلم كبير للآخرين
بسبب هذا الترفع
عندما تكون مواطن وتستلم راتب يبلغ ٣ اضعاف راتب موظف اجنبي يعمل في نفس الوظيفة
ترى كونه غير عربي غير مسلم غير مواطن يجعلني استعبده مقابل المادة؟!
من الجميل ان نستقي من الخارج ما يناسبنا ونرتقي به
وقد نطوره ليستقوه منا يوما وهكذا نتعلم ونعلم
اليوم نحن محظوظون بامكاننا الحصول على ثروة معلوماتية هائلة
وباسهل ما يمكن ولكن
هل يأتي اليوم الذي نظيف إلى تلك الثروة
ام نستهلكها فقط
العبرة في النهاية

ادري طولت بس توني رديت وبعد سارة
بلشت فيك
لقيت عندي وايد حجي
بس ترى هذا اختصار
تقدر اطنشه وما تقراه كله

"عوايدك"
;)
دمت بخير
تحياتي

Яeema said...
This comment has been removed by a blog administrator.
Яeema said...

نسيت شغلة أمس كنت أتكلم عنها
الحيا عند الرياييل

أول ليييه مر الريال يم حريم يتلثم و يمر صوبهم


ألحين إتلاقي ويا الزوج و عينه يعيني


و عادي بو14 سنه داق الزقارة بالمجمع لا حيا ولا منتخى


و إللي لابسيلي تيشيرتات عليها كلمات إتفشل

أنا عندي إلبس و نفش الكشه كيفك
بس يا أخي إحترم الناس !؛



بس بروح أنام وراي لستت المدرسه بروح أييبها اليوم


طالبين شي غريب هالسنه الإبداع
بدعوا الصراحة

جنجفة !


ودي أسأل ليييش!

لستت المدرسه يبيلها بوست إبروحه
هاهاهاها

- الــوان - said...

للأسف ..
الحال نفسه في معظم أطراف الامة ..

ذكرتني بخطبة الجمعة ..
كانت حول هالموضوع ..


طرح جميل .. والموضوع حساس جدا ..
ويحتاج لابرازه تعاون كافة الاطياف ..


تحية حارة لك اخوي مشاري ..
- الوان -

حسام بن ضرار said...

الإجتياح العراقي غير اشياء كثيره من نفوس واخلاقيات وقيم ومبادئ

ياجماعه اللي مرينا فيه من 16 سنة ما اثر علينا بس، بل اثر على كل المنطقه وفتحها جدام زبالة الغرب الفكرية

ستالايت - انترنت - اتصالاات - بلوتوث
والخراب مستمر الله المستعان

Chai-7aleeb said...

كتبت بوست كامل قبل كم أسبوع عن هالموضوع

الله يجزاك خير على الملاحظه

العين الساهرة said...

ضربت على الوتر الحساس. آنا دايماً أفكر شباب اليوم شلون راح يشتغلون إشلون راح تكون الكويت في وقتهم. الله يستر. المشكلة الأكبر أن المتأسلمين بفتواتهم العجيبة نفروا الشباب من الدين بدل ما يقربونهم منه جنى هالشىء مقصود. الله يحفظنا ويحفظ ديرتنا انشاء الله

tweety said...

بالاضافة الى تزايد الانكباب على المظهر دون الجوهر
وسيطرة ثقافة الماركات على كل شيء
المادة صارت اهي المطلب الاساسي والحاجة الوحيدة للأفراد
وتفشي السخاااااااااااااافة في ظل عقول فارغة
التميز صار بما نرتدي وليس بهوياتنا الحقيقية
حتى كلامنا انقلب صارت مفرادتنا مو كويتيه , أطباعنا مو كويتيه , هويتنا مو كويتيه .. موعيب انه الواحد يكتسب عادات جديدة من ثقافات ثانية اذا فيها فايدة لكن مو كل شي شين نركض وراه

انا من دق سلفي !؟ لووول

layal said...

التفكك الاسري
الانفتاح الاعلامي
امور لها تأثير

وعلي قولت الاهل
رحت رجال تحمل الدروازه ويتنا رجال المطنزه والعزه

kila ma6goog said...

من أفضل ما قرأت

خاصة نقطة المادية اعوذ بالله

mishari said...

Princess : any time dear ,you are most welcome

kitty :واقعنا يبيله نفضة يا كيتى صدقينى ما ينفع الحال المايل اللى احنا فيه

mishari said...

Alather: الحين اللى قاعد يربى المراهقين بنظرى التلفزيون والماسنجر والله كريم

3ateeja : والله اللى بقول هيلقى خل يقول لان الهيلقى معروف اللى يتنازل عن كل شى مقابل ان يصير مسخ

صح صورتين ماخذهم منه (خالد الميبلش) لان عند ويب سايات عجيب

mishari said...

albandry : احنا التكنولجيا ترجعنا ما تقدمنا ليش ما ادرى الناس كل مالها وترجع لى ورى

sarah : صح منتشرة عندكم بس انا قمت اشوف الكويت انها تستقطب الخراب وتصدره حق الخليج عبر المسلسلات :) مرورج مرة حلو

Яeema said...

i love to be between the comments
:p

Яeema said...

shift eshlon adry enik etrid 3aley :p

mishari said...

Яeema : عصفور بالايد ولا عشرة على الشجرة



new me: قرأت التعليق كامل اول شى :)

بعدين خل اقولج
1- اللبس ليس دليل التقديم ولكن ما اقصده ان الهوية من تمسك بعادات وتقاليد ايجابية وليست اية تقاليد لا تساعد فى التطوير
2- اعلم ان هناك جنس ثالث وبويات فى القدم ولكن كان الموضوع ليس بهذه الطريقة الوقحة الان
3- مجتماعتنا هى ذات غالبية مسلمة والكويت كان يعيش فيها اليهود بشكل مسالم ولكن بعد العنف الذى حصل فى فلسطين تغير الحال
وقد تكون فكرة وجود اناس من غير اصول عربية هى فكرة جدا عادية وبسيطة بالكويت لسبب بسيط وهو ان من هم بغير اصول عربية ينتمون لهذه الارض من مئات السنين ولا يكون انتامئهم لاى مكان اخر

hold your horses ;)

mishari said...

Яeema:يمكن كان يتلثم من ريحتهم :P
لا اتغشمر معاج
بس صج كان يتلثم والحين الواحد عيونه مبققة المشكلة اذا صبى ويلبس جذى مو مشكلة
بس بنت تلبس بلوزة وما تدرى شنو مكتوب عليها هذى بعد فوق المشكلة :S

-_|| مدينة الكائنات ||_-:
فعلا بس المشكلة ان بالكويت صرنا مصدر فى ابداع وتصدير الفساد يعنى المسلسل ينعرض برمضان عندنا والموضة تنتشر على طول بالعيد

mishari said...

حسام بن ضرار: انا اشوف الغزو ماكان ذاك المؤثر القوى بمقابل التأثير التكنولوجى
اللى ذكرته
يعنى التربية انترنتية

Chai-7aleeb : سبقتك يعنى :)
وياك يا خوى

mishari said...

al3in alsahera : اول شى كلنا مسلمين وماكو شى اسمه متأسلمين
وانا اعتقد ان المشكلة عندنا موجودة بمجتمعنا المادى الناس غرقت من الديون وهذا السبب الرئيسى لما يكون الواحد مرتاح ماديا
او عايش راضى يتفرغ حق التربية


tweety :اول شى دق سلفج واخذى راحتج
بعدين انا معاج 100% بسالفة ان نأخذ شى من الخارج اذا كان نقدر نخليه يولمنا وهذا يسمونه
customaization
التوليفة
لكن اللى قاعد يصير ان احنا مجرد
copiers
مطبوعات للحضارات الغربية
والحين الناس تيى من لندن وسويسرا وتعالى شوفى التشحيط صج ناس مو كفو نعمة

:)

mishari said...

layal : المثل يقول راحت ريايل ترفس الدرواز ويونا ريايل المطنزة والعازة

هذى امور بداية النهاية عزيزتى

kila ma6goog : شهادتك مهمة لى عزيزى
مشكور

mishari said...

Яeema : noughty girl :P

White Wings said...

اذا الحياة ما تتجدد وتتطور تموت يا سيدي، وانت تنظر فقط للسلبيات وان كنت أختلف معك في نظرتك لكثير من الأمور التي ذكرتها
المجتمع يظل يجدد حتى في عاداته وتقاليده، عاد وسع صدرك على التغيير :)

a7La eNG said...

الحقيقة المؤلمة

ان الوضع المزري نتيجة منطقية لجيل اسبق افشل منه
!

الشاهد المسرحيات القديمة قبل الغزو
نفس المشاكل و نفس التخنبق

اصر و اصر و اصر
ان اللي اساسه قوي ما يضره شي

يروح و يرد
و عوار القلب اللي نشوفه ما يانا الا لان القدوة فاشلة

الفكرة
لو تعبت الام نفسها و فكرت تربي عيالها صح .. مو اي تربية مو جابليهم
لالالالالا تأسيس انسان شي ثاني

ثقافة و اطلاع و عقلية
اذا زادت هالنماذج من الامهات
بتشوف الصورة الحقيقة

و ترى موجودين .. بس مو ظاهرين
اللي يطفح على الماي يا مشاري طحالب و وسخ و انت بكرامة

شوف عاد من زمان مو مسهبة لان هالموضوع بالذات همي الاول
!

لين لقيت ناس ترفع الراس اهني شوية طخيت
;)


يعطيك العافية

NewMe said...

mine are crazy wild horses
no chance in holding them
;)

mishari said...

White Wings :انا ما انظر للسلبيات عزيزتى بس انا انظر ان ليش الاهتمام مادى وليش صار عندنا مشاكل بسبب امور تينا من برة وما نكون لنا شخصيتنا المحددة اللى نتميز فيها


a7La eNG : مو احنا افتقدنا الاصل وصح فى نماذج ممتازة مو طيبة بس اللى ظاهر على الساحة واللى يعكس مجتمنا اهو الشى الدايخ

mishari said...

a7La eNG : بعدين اشوة فى نماذج زينة ;)


NewMe : you shouldnt tell me coz iknow that :P

NewMe said...

you asked me to hold my horses, DIDN'T YOU?!?!!?
had to remind you looooooool

"ان الذكرى تنفع المؤمنين"

a7La eNG said...

بالضبط فا العتب على الاعلام
او اي كان اللي يصدر هالنماذج و يروج لها

انطرني بس مع قناتي الاعلامية و مدرستي العالمية

;P a dream

المسلسلات الدايخة تكتبها وحدة فقط لاغير

و مسكينة مصدقة روحها انها يعني اللي كاشفة المجتمع

يمكن مجتمعها البسيط احنا ما عندنا اللي تعرضه بقضاياها

هم هذي حارتني
!!!!!!!!
الله يستر هالرمضان شناوية عليه

مشاري نسوي عريضة ؟ نرفض و ننشجب

ReLaaaX said...

بس لازم يكون عندكم نسبة تفاؤل يرحم لي والديكم :)


والله صج يظل فيه حصيلة لا بأس بها من الناس الزينه .. الناس الراكده .. الناس العاقله .. الناس السنعه ..


مع وجود الفئة اللي ذكرتها تظل اقلية ومثل ماقالت هدى حسين : واللي معدنه طيب ماتغيره الايام :)))

Spontaneousnessity said...

eb ghath el nathar 3an ellebs, so what if our external image changes if we remain the same in the inside, this is the problem, many of us have changed from the inside which lead us to where we are today, should it work out if we scream? I would scream.

mishari said...

NewMe : your voice is very clear no need for shouting :P


a7La eNG : لا عريضة ولا طويلة انا اقول تعالى صبى الكفشة عندنا وتعلمى شلون تسوين هريس ويريش لا اخر رمضان والا انتى اوكى ;)

mishari said...

ReLaaaX : كل بصوب وهدى حسين بصوب الصراحة استشهاد مو طبيعى :))

عزيزتى احنا لو مو متفائلين جان تشوفينا جذى ؟
بالعكس احنا متفائلين بس ودنا نغير الواقع اللى مخلى الناس الموزينة اهيا اللى تمثلنا وتطلع بشكلنا بره
يعنى ليش احنا بعد ما كنا نصدر الفن الراقى نصدر قصص انحلال المجتمع هذا ابسط سبب والباجى قيسى عليه

mishari said...

Spontaneousnessity : dear i dont have even if they weare swim suite but what is reflecting in the street is somthing never can lead forword this is my point
the change is internaly

kuwaitia said...

صج عمار يا كويت

FatmaQatar said...

مشاري ذو المقالات الحارقه والتفجيريه =") << حاسب باجر تصير ارهابي
مشاري المشكله صرنا نشوف بعض الشغلات عادي وكأنه هذا شي متعوديين عليه
ويمكن السبب الرئيسي ان احنا نقبل بتغييرات مو لصالحنا .. لكن فقط لمجارات العولمه ..
على ان ما لحقت على زمن الغوص إلا ان احس ذاك الزمن طعمه غير وكل شي له قميته..

تسلم الغالي ^_^

3ateeja said...

الصوره الأولى من ارشيفه الخاص وصورة الغيص اللي تحت من ارشيف وزارة الاعلام
عدل اهو صاحب اول سايت يتحجى عن تراث الكويت

mishari said...

kuwaitia : الله كريم بس الواحد يقول الزين يظل

FatmaQatar : الله يالدنيا انا الحين صارت كتبابتى حارقة وارهابى
خل نقولج اول شى الحمدالله على السلامة
اهيا العولمة بس العولمة والرأسمالية وحتى الناس الداخية قامت تسيطر علينا

mishari said...

3ateeja: ماشاء الله هليج صج عتيجة :))

FatmaQatar said...

لووووووول
يا مشاري افا عليك بس ..وصفي يعتبر مدح بذي الوقت =")
الله يسلمك الشيخ ^_^
والله مابي اقول هذا مو بيدنا او بيدنا صايره انا والسياسه سالب وموجب

وسلامي على الي يهوهو ولا يتحرك =)

mishari said...

FatmaQatar : اشكرج عزيزتى جزيييييييييل الشكر:) والحمدالله على السلامة الظاهر كنتى مسافرة

FatmaQatar said...

الله يسلمك الغالي ^_^ اي نعم
يقولون شافوك بالاسكندريه =")

mishari said...

FatmaQatar :والله اسنكدرية حلوة بس انا اقصى مكان رحتله هالصيف كان طال عمرج الوفرة والا كان ودى الشغل ذبحنى حتى اجازة ما قدرت اخذ

FatmaQatar said...

ان شاء الله تعوضها ولد عمي بالاجازه الجايه =) واستمتع انك الحمدالله بخير وبراحة بال
الله يديمها علينا وعليكم هذي النعمه ^_^