الطموح و العمل والمثابرة والالتزام وقليل من المشاغبة تكون الحياة ناجحة

Monday, October 15, 2007



سني شيعي عيد ورمضان
فرحت عندما بدأ شهر رمضان وصام جميع اهل الكويت سنة وشيعة بنفس اليوم ولكن لم تكتمل الفرحة ففي نهاية اليوم ال29 فى رمضان واعلان الكويت ضمن القنوات ( الرسمية) بان الجمعه هو العيد حتي اعلن بعدها اصحاب المذهب الجعفري بان العيد هو يوم السبت
انا لا اخالف ولا اعارض ولكن اريد نحن ابناء المجتمع والوطن الواحد ان تكون فرحتنا واحدة
لدي صديق شيعي يقول بأنه يذهب بمسافة سفر اول يوم العيد لكي ينال رخصة السفر ويفطر لكي يفطر هو واولاده مع باقي افراد مجتمعه
اتمنى من العلماء الشيعة فى الكويت ان ينتبهون لهذه المسألة بدلا من ان نتمزق ونتشتت حتي فى فرحتنا
خبر على الطاير
سعودية تطلب الطلاق من زوجها لان رفع برقعها اثناء نومها؟؟؟
السؤال ؟؟
شلون ياب منها عيال وما شاف ويهها ؟؟؟

70 comments:

ORACLE911 said...

المصدر : جريدة الجريدة في 15.10.2007

رؤية الهلال... وإهانة العلم
فهد راشد المطيري
fahad.rashed@gmail.com

ليست هذه هي المرة الأولى التي يخالف فيها أعضاء مجلس القضاء الأعلى السعودي رأي العلماء المتخصصين في علم الفلك، وأشكّ في أن تكون هذه هي المرة الأخيرة.

«دعا مجلس القضاء الأعلى عموم المسلمين في المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء الخميس المقبل 29/9/1428هـ ليلة الجمعة الموافق 30/9/1428هـ حسب تقويم أم القرى».

جريدة «الشرق الأوسط»، 9 أكتوبر 2007.

«ثبت شرعاً لدى مجلس القضاء الأعلى في هيئته الدائمة رؤية هلال شهر شوال 1428هـ ، مساء هذا اليوم الخميس الموافق 29/9/1428هـ حسب تقويم أم القرى بشهادة عدد من الشهود الثقاة في أمكنة عدة، وبهذا يكون يوم غد الجمعة الموافق 12 أكتوبر عام 2007م هو يوم عيد الفطر المبارك».

ضمن ما جاء في البيان الصادر عن مجلس القضاء الأعلى في المملكة العربية السعودية.

«الحساب الفلكي أمر ممنوع شرعاً ولا يجوز الأخذ به، وقد صدر قرار المجمع الفقهي في رابطة العالم الاسلامي في مكة المكرمة بعدم الأخذ به».

الدكتور صالح المرزوقي، الأمين العام للمجمع الفقهي في رابطة العالم الاسلامي، صحيفة «عكاظ» السعودية، 17 يناير 2007.

حسب تقويم أم القرى، الذي يشرف عليه معهد بحوث الفلك والجيوفيزياء في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، يصادف أول يوم لعيد الفطر لهذه السنة يوم السبت، الموافق 13 أكتوبر، والسبب في ذلك بسيط ومباشر، ففي يوم الخميس الموافق التاسع والعشرين من رمضان يغيب القمر في مكة المكرمة قبل مغيب الشمس، مما يعني استحالة رؤية الهلال في تلك الليلة! ليس في الأمر لغز، فعندما يصل القمر مرحلة المحاق (أي عند وقوعه بين الشمس والأرض)، فإن جانب القمر المقابل للأرض يظل معتماً!

برغم هذه الحقيقة العلمية التي يعرفها طلاب المرحلة المتوسطة، يصدر مجلس القضاء الأعلى السعودي بياناً يدعو من خلاله «عموم المسلمين في المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء الخميس»! كيف يتحرّون رؤية شيء غير موجود أساسا؟! سوف أفترض حسن النية في كل من شهد برؤية الهلال في تلك الليلة، فصفحة السماء مليئة بالأجرام السماوية، وربما أدى ذلك إلى بعض الالتباس، لكن هذا لا يلغي استحالة رؤية هلال شوال مساء الخميس الماضي، حتى لو أقسم الشهود بأغلظ الأيمان على رؤيته!

يبدو أن أعضاء مجلس القضاء الأعلى السعودي مازالوا يجهلون الفرق بين التنجيم astrology وعلم الفلك astronomy، فالأول لا يقوم على أساس علمي برغم قدمه، أما الثاني فهو أحد أهم أفرع العلم الحديث. هذا يعني أن الحديث النبوي الذي يقول: «كذب المنجمون ولو صدقوا» ينطبق فقط على التنجيم، ولا ينطبق على علم الفلك! ثم هل يعقل أن نستمر في إعطاء الأولوية للرؤية بالعين المجردة في ظل وجود حسابات فلكية في غاية الدقة؟ هل يعقل أن نثق بحاسة النظر في ظل وجود قائمة طويلة من الخدع البصرية؟ إحدى هذه الخدع البصرية تتعلق بالقمر نفسه، وهي عبارة عن ظاهرة طبيعية، فالقمر يبدو عادة كبيراً في حجمه قرب الأفق، لكن لو نظرنا إليه بشكل مقلوب، بحيث نسند رؤوسنا إلى الأرض أو نأخذ وضعية الركوع ثم ننظر إلى القمر من بين أرجلنا، فإننا سنكتشف أن القمر عاد من جديد إلى حجمه الطبيعي! كم أتمنى أن يقوم أعضاء مجلس القضاء الأعلى السعودي بهذا التمرين البسيط كي يتحققوا من صحته، فمن يدري؟ لعل الشك في حاسة النظر يتسلل أخيراً إلى قلوبهم، ولعلهم يقتنعون بأهمية اعتماد الحسابات الفلكية والتخلي عن شرط الرؤية البصرية بالعين المجردة!

يبدو أيضا أن أعضاء مجلس القضاء يجهلون الفرق بين الرجم بالغيب divination والتنبؤ العلمي scientific prediction، فالأول حصيلة تراث من الخرافة، أما الثاني فثمرة نظام رياضي محكم. أهمية مفهوم التنبؤ العلمي تكمن في وظيفته كمعيار نستطيع من خلاله تحديد هوية النظرية ومدى صحتها، فالنظرية التي لا تستطيع تقديم تنبؤات علمية قابلة للاختبار لا تنتمي إلى ميدان العلم، بل إلى ميدان الفلسفة، أما إن استطاعت النظرية تقديم تنبؤات علمية قابلة للاختبار، فإن قبول هذه النظرية أو رفضها يخضع لنتيجة هذا الاختبار. لاحظ أن النظرية الخطأ ليست شراً مطلقا، فهي على الأقل تمكنت من إتاحة الفرصة لنا في اختبارها، وهذه صفة إيجابية لاتتوافر في النظريات كلها التي تقع خارج نطاق العلم!

ليست هذه هي المرة الأولى التي يخالف فيها أعضاء مجلس القضاء الأعلى السعودي رأي العلماء المتخصصين في علم الفلك، وأشك في أن تكون هذه هي المرة الأخيرة، فمُناصبة العداء للعلم قديمة قِدَمَ الخرافة والأساطير! مع ذلك، لست أعفي الأساتذة الأفاضل في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية من المسؤولية، فهم مطالبون بالخروج عن صمتهم والدفاع عن الحقائق العلمية، ذلك أن إهانة العلم هي إهانة لهم بوجه خاص، وإهانة لعقولنا بوجه عام!

Q8i_Blogger said...

والله انا اتمنى نفس الشي الصراحه
تره في ناس افطرو الاحد على فكره
جان زين لو نتحد مره بس

واذا على الخبر الثاني
تكفه هذا شي منطقي؟
اسمحلي ماتدش العقل
يا حبهم للتأليف

حسام بن ضرار said...

اخي الكريم

مع احترامنا لخصوصية الشيعه


لكن هل يعقل عدم مصادفة عيدهم لعيدنا في نفس اليوم طوال هذه السنين

هل هي مصادفه محضه ام امر متعمد؟

ام ان هلالهم غير هلالنا؟

الامر الآخر: الاختلافات الجفرافيه وراده و اختلاف المطالع وارد بين الدول الاسلاميه

لكن الغريب في الامر ان الشيعه على اختلاف بلدانهم يعيدون بنفس اليوم !

فهل هناك جوانب فقهيه لدى الشيعه في الرؤية و الحساب الفلكي غير موجوده او مختلفه عن السنه؟

بإستثناء سماحة السيد محمد حسين فضل الله الذي غالباً ما يعلن التقاء عيد الشيعه مع عيد السنه

BoHSaiN said...

اخ مشاري,
انا ارى ان نهتم بأن نوحد العقيدة (على الكتاب والسنة وليس تقريب بين المذاهب) ﻷنها اهم من توحيد يوم الصيام والفطر, ونحن ممزوقون كل حزب بما لديه فرحون.


شكرا لك.

charisma said...

مشارى ترى انا مفتر راسى من كثر ما فريت بالبلوقات
ما ادرى اذا مريتك ولا لا
اذا لا فعيدك مبارك وتقبل الله طاعتك
:)

وموضوع عيد السنه والشيعه من وعينا على الدنيا وفهمنى اختلاف المذاهب واحنه عيدنا مع مع بعض!
يت على الحين

وانا صديقاتى شيعه عيدو معانا ترى!
يعنى مو الكل ترى

مع ان انا احس ان هالسنه عيدهم اهم الصح
صاموا 30 يوم والهلال واضح لهم
:)

الهارون said...

عزيزي وأخوي مشاري
الأخت كاريزما كلامها طيب

تراني سني بطن وظهر وعيدت مع السنة ولكن لا بد من إحقاق الحق

دعوتك للعلماء الشيعة دون العلماء السنة فيها نفس طائفي لم نعهده منك. لماذا لم توجه طلبك لعلماء السنة أخي؟

صديقك الشيعي أكثر عقلانية وتسامحا وإنسانية من رجال دين شهدوا على رؤية ما لا يرى
لا تنسى يا أخي أن علماء فلك سنة مثل العجيري والسعدون أكدوا استحالة أن يكون الهلال قد شوهد.. يعني صوم الشيعة وعيدهم هالسنة عالأقل، هو الأصح

تحياتي لمدونتك الناجحة
و ترفق قبل إن تكتب
والله يتقبل طاعاتنا أجمعين

Q8DOLL said...

الحمدالله صديقتي الشيعيه صامت معانا وفطرت معانا
ونتمنى ان يكون عيدنا واحد

Very.Q8ya said...

mara7 a3alliq 3ala mawthoo3 il-3eed il-sinny wil-she3ey, li'annah aslan mawthoo3 3aqeeeem o mara7 astefed shay itha gelta o mara7 a7el shy, 3asa allah yhady owli il amir



ilmawtho3 il-thany...
lamma garait khabar il-6allaq, ga3adt aadawwir akhir ilsaf7a yemKen katbeen (Chethbat EbreeeeeeeeL) bs lil'asaf mako lol!!, haw min sijha?! walla 3afyya 3ala ilrayyal illi met7amelha =/ willa bil thema hatha khabar yetsadddag? .. il-mafroth y7e6on il-khabar ib saf7at (Saddiq aw laa tosaddiq) lol :P

someone_q8 said...

السلام عليكم

تقبل الله طاعتكم ان شاء الله
بالنسبة لإختلاف ظهور الهلال فهذا موجود من زمان وكل مره لازم انشوف هالاختلاف سواء بالصيام او بالفطر
عشان ما اطول عندي اقتراج للكل سواء سنه ولا شيعة ولا حتى اي مذهب آخر
وهو انشاء مركز عالمي يجمع خيرة علماء المذاهب من السنه والشيعة او اي مذهب آخر ويكون هذا المركز متطور من الناحية التقنية للعلوم الفلكية وايضا هناك علماء شرع اكفاء للناحية الشرعية
وهذا المركز اهوه اللي يحدد للدول الاسلامية متى الصيام ومتى العيد
وياريت انوحد بعضنا البعض من سنه وشيعة لان الاختلاف ما راح ينتهي بالمره
خلونا نتفق على الايجابيات اللي بينا وانخلي الخلافات اللي صارلها اكثر من 1400 سنه
خلونا نسير للامام مو نوقف بمكانا
مكانك راوح
وبالنسبة للخبر الثاني اللي زوجة طالبه الطلاق عشان ريلها شاف وييها
اعتقد ان الجهل لا زال موجود وفيه بلاوي احنا ما ندري عنها من هذا الجهل

ولكم مني كل تحية

Kuw_Son said...

والله مشكلة .. السالفة سالفة مخالفة مذهب لا أكثر و لا أقل ..

و عيدك مبارك يا المشري :)


----------------------------


البرقع !!

أفا يا ذا العلم .. تَرفع عني البرقع و أنا اخت شقحة !!

طلقني يا ذا الأنف ..

ههههههههههه

والله مسخرة !

Barrak said...

كل عام واحنا والشيعه بخير

ولهنا عليك يادكتور
بالنسبه لموضوع البرقع
مااقول غير الحمد لله والشكر

`~MnO YeNSa! ~` said...

عيدل مبارك و تقبل الله طاعتك ان شاء الله و اسفين على التأخير ... و على البرقع احس مو منطق و سالفة عشان يترسون فيها صفحات و مقالات يعني تقدر تقول خوارة ..

محـــــارة said...

بسالفة الشيعه والسنه ؟؟ محد طقهم على أيدهم مع احترامي لهم جميعاً بس بالمنطق أصوم من باب المعارضه شيء مايدش المخ يعني مو على هلال ولا سبب مقنع بس مخالفه لسنه ؟؟!َ! لايكون أحنا يهود واحنا ماندري

على العموم كل واحد له رب يحاسبه وسالفة وطن واحد ما أعتقد دائرة الوطن أهم من دائرة الدين إذا الدين نفسه والمذاهب تشتت تبي الوطن أهوه الي يغير مذهب البعض عشان يوحدنا !! مع احترامي لك مو منطق

وبسالفة السعوديه أعتقد هذي ماتنحصر عند بعض السعوديات بس لأن هالشيء موجود عند فئه من البدو على ماسمعت من بعضهم شخصيا أن أبو عيالها وهو على قرابة السبعينات أو اكثر للحين ماشاف ملامح أم عياله ؟؟ شيء مو منطق بس هذا عرف عند بعض البدو بمختلف مواطنهم

إذا الله حلل لي شيء أحرمه على عمري والسبه العرف والعادات والله هالكلمتين لو ينحرقون جان حرقتهم من زمان صرنا بدون دين ولا قناعه نابعه من معتقداتنا كثر ما أن الي يحركنا عادات وتقاليد

مشكور وااايد أخوي مشاري واسمحلي على الإطاله الي مو يديده علي بمدونتك خاصه لأن عليك مواضيع تستفزني :)

Anonymous said...

شلونك مشاري

اللي يقول ان السالفة سالفة عناد من قبل الشيعه لو هي فعلا عناد جان ماصمنا وياكم !!!


معاييرنا برؤية الهلال مختلفة عن معايير الاخوة السنة وخل انكون واقعيين السنة بالكويت ماشيين وري السعوودية شافو الهلال شفناه

ادري بينط واحد ويقولي الشيعه تنطرون ايران لوول

كلنا بالهوا سوا والدين صار طين مع احترامي للكل

حمد said...

علينا اشراك الاخوة الشيعة في هيئة الرؤية الشرعية ,

شكرا لك على هالدعوة الجميلة واتمنى ان يتقارب ابناء المذهبين بهذه التفاصيل البسيطة على الاقل .

kuwaitya_7saweya said...

تصدق عاد كل عيد يصير جذي مادري يتعمدون يخلون عيدنا عقب عيدكم مادري شسالفه
فينا شيعيه فطروا الاحد
شلون شافوا الهلال واهو له ثالث يوم على انه اول يوم مادري
بس بما اني شيعيه لازم افطر على مذهبي ومضطره افطر
واتمنى من علماء الشيعه انهم صج يجتمعون


من صجهم هذول 30 سنه ماشاف ويهها
انزين وليش توه يحاول يشوفه
30 سنه مو شويه
زوجته حلاله مايشوف ويهها
@@
واهم شي انه ارتكب خطأ وقدم اعتذاراته
امبييييييييييييييه تخلف
وحرام

Sowhat said...

بما ان الردود اكثرها للأسف اتبع النهج الطائفي فأستخسر الرد باسلوب علمي ..
مشكلتنا مثل العادة .. ان كل من يدلو بدلوه والكل علماء بكل العلوم

مع احترامي لمدونتك مشاري

اكتفي ب
عيدك مبارك :)

kila ma6goog said...

نقاش حده بيزنطي الصراحة

شكو موضوع الشيعة و علماء الشيعة , افتح رزنامة العجيري و حتى الرزنامات السعودية و تشوف ان العيد كان يوم السبت لكن سبحان الله في ناس يشوفون الشي و هو غير موجود

انا شخصيا أصوم و أفطر على رزنامة العجيري المحطوطة جدامي عالمكتب و صراحة ما أثق بمن يدعي رؤية الهلال مع تأكيدات الفلكيين بأنه لا يرى

لا أرى أي داع للاستهجان خصوصا مع اختلاف الاجتهادات في هذا الموضوع , بالأخير الموضوع ديني بحت و ليس اجتماعي عشان والله جان زين يعيدون معانا و شدعوة ليش جذي و جذاك

أفضل حل هو أن يأخذ أصحاب التقويمات الموافقة من الجهات الرسمية قبل اصدار و طباعة التعميم حتى لا يقعوا في الحرج كل سنة و يصرحون العيد اليوم الفلاني و تكسر فيهم الدولة و تبكر بيوم

شكرا

esTeKaNa said...

بوالبرقع قاعد يستهبل ولا شنو؟
:)
ترا ضحكني
عساك بخير دوم يا مشاري

tweety said...

اولا كل عام وانت بخير وعيدك مبارك ولو انها متأخرة بس شنسوي بعد ماكو وقت

ثانيا : اي والله ودنا حلاة العيد كل من معيد فيه

ثالثا : قريت الخبر وطلعت لي قرون نفسك
سمعت أن في قبائل عندهم ممنوع الريال يشوف ويه زوجته !!! يعني هذيله أي دين أي ملة يتبعون لأن صراحة الموضوع مو منطقي ولا ديني إذا زوجته مايشوف ويهها عيل يشوف ويه منو بالله !؟

ray said...

يعيدون وقت ما يبون و يفطرون وقت ما يبون

يت على صيام و عيد ؟

اذا نبي نوحد الصفوف ما نوحدتها على صيام و عيد و اذا يت على فرحة العيد ... ما فرقت , نعيد مرتين

تتوحد الصفوف لما العقليات المتخلفة اللي مسوين مستعمرات و دول داخل دول من المذهبين يولون و يفكونا من عقدهم

layal said...

كل عام وانت بخير
خذها بروح رياضيه
تعودنا
والامر طبيعي
المهم ما يكون في القلب شي

D.K.N.Y said...

الاخ العزيز مشاري

ان كنت تثق برأي الاستاذ الفلكي صالح العجيري كما اثق به انا
لاكتشفت ان العيد يوم السبت وليس الجمعه

بس كله بذمتهم اكيد انت مالك ذنب

فطرووك غلط يا خوي

والسؤال اللي يطرح نفسه

تذكر متى اخر مره كان رمضان 30 يوم

مشالله صارلنا اكثر من 15 سنه

رمضان كله 29 يوم واحيانا 28

كأنه هلا فبراير مو رمضان استغفر الله

لهالدرجه الناس مالين من رمضان وما ودهم يطبق 30 يوم

ياخوي خلها على الله

والموضوع مافيه شيعه وسنه

فيه هلال ينشاف والا لأ

واسف على الاطاله

ReLaaaX said...

looool

أم البرقع
ليش ماقط سمعت عن اعراف (بعض)القبائل؟
بالنسبة لي سمعت صراحة وصعقت
وعرف عن عرف يفرق .. يعني فيه ناس عندهم يلبسونه بس الحريم الكبار والبنات لا عادي :)

جذي والا جذي اغلبهم الحين يحاولون يتمدنون لأن يدرون ان اللي قاعدين يسوونه اسمه تخلف !

المشكلة مو جذي المشكلة عيالها شلون يعرفون ان هذي امهم اذا ماشافو ويهها ولا مره ؟ يعني أكيد بالغلط الابو شاف ويهها اقلها بيوم عرسها بعد مو معقوله عروس وتقعد ببرقعها بعد !؟ بس عيالها خنت حيلي شلون جذي ؟

استغرب من بعض الاعراف اللي حتى الدين بري منها
--


اما سالفة الاختلاف مو غريبة على اخواننا الشيعة شلوون يصومون معانا ؟
جنه عندهم فيه نص من الرسول صلى الله عليه وسلم يقول فيه خالفو السنة وتاخذون اجر المخالفة !؟

حدث العاقل بما لا يعقل فإن صدق فلا عقل له


وحظهم حلو رمضان كان 29 عشان يخالفوننا .. مع اني مااستبعد لو كان 30 يخلونه
31 ;p


عموماً احنا وياهم بنتحاسب وعسى الله يهدينا وياهم ياربي ياحبيبي ويرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه

Shather said...

اخوي الكريم مشاري ..
الكل يتمنى ما تتمنى ..
لكن الشيعه يسيرون على وتيره مختلفه ..
يتبعون مراجع ملزمون بتقليدهم ..
اتبع عالم و خلك سالم ..
وثاني شي صوم رمضان واجب و افطاره لا يجوز كما تعلم ..

و الشيعه يتشددون كثيرا في هذه المسائل من هذا المنطلق ..
ما نقدر نرضي انفسنا بان نعيد مع باقي الشعب و احنا ندري ان الهلال ما بان اصلا !! لا طاعه لمخلوق في معصيه الله ..
فاذا شككنا في امر يوم العيد عندنا شي اسمه يوم الشك ..
و الغالبيه يعملون بالطريقه اللي ذكرتها نقلا عن صديقك :)

و اللي حصل العام شنو ؟؟
فطروا اخوانا السنه مع ان العجيري قال استحاله ان الهلال يرى في هذا اليوم مجرد تمشيا مع السعوديه ..
و النتيجه يوم عيدو و خلصوا رجعوا بكلامهم قالو ما كان عيد و اعتذروا بوسائل الاعلام و خلوهم يصومونه تالي ..
صحيح ان الاسلام دين يسر لكن ميز الله سبحانه الانسان بالعقل و المنطق ..
و مثل هذه الامور لا تؤخذ بالسهاله ..

و الوحده الوطنيه لا يمسسها اختلاف المذاهب ..
يقول رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم " اختلاف امتي نعمه"
و لولا هذا الاختلاف في هذه الحياه لما كان هناك جمال و لا كان هناك حق و باطل لما خلق الله جنه و لا نار ..

و بالنسبه لما ذكره الاخ حسام بن ضرار ..

فاقوله .. السبب في توحيد العيد بالنسبه للشيعه توحد الروى في مختلف البلدان على اختلاف مراجعهم على الغالب ..
و الجانب الفقهي اللي ذكرته هو وقوع عدد من الدول ضمن نفس الأفق ..


اما فيما يتعلق بسماحه السيد حسين فضل الله .. فمعظم الشيعه يرى عليه لغط كثير ..



بالاخير .. في مثل هذه الامور يقدم العقل على العاطفه ..



** ما كنت احس ان كان لازم تكتب هالموضوع .. و ماكنت حابه اعلق عليه لكن لمن دخلت و شفت التعقيبات اغلبها تعبر عن وجهه نظر واحده .. و لا يعرف الحق الا بمعرفه وجهتي النظر المتقابلين :) فآثرت ان ادلي بدلوي **

The Voice Within said...

عيدك مبارك مؤخرا


و حدي فصلت على الخبر !!



الله يتمم علينا بالعقل !!

الدائرة الخامسة said...

السلام عليكم ..مشــاري
وتقبل الله طاعتك

مع أن اختلاف مطالع الاهله
طبيعي والامر متعارف عليه منذ فجر الاسلام .. حيث كان الناس يصومون في بلد والبلد الاخر لا يصومون

فرؤيه الهلال مقرونه برؤية كل أهل بلد له

ولكن الامر الغريب أن نكون في بلد واحد ونختلف
والذي يؤلمك أكثر أن طوائف الشيعه عندنا في الكويت بعضها عيد معاما والبعض الاخر اكمل الشهر

المسألة مو سني وشيعي
المسألة شيعي وشيعي

والامر المعروف أنه ملزم كل انسان بمتابعه البلد الذي هو فيه سواء صاموا او افطروا

ونرى بعض اخوانا الشيعه لا يتبعون الدولة في هذا الامر

اما سالفه المرأة ذات البرقع
بصراحة قووووووووية

ام الحفيز said...

مشاري

العيد عليك مبارك وعساك من عواده....والي سلمك لا اتشره ترى صار لي اكثر من شهرين فاصله...ويعين الله

كويتي said...

قبل لا أبدأ سوف لن أقول إنني شيعي أو سني
قال الرسول (ص) صوموا لرأيته وأفطروا لرأيته
حسب ما سمعت من فقهاء سنه وشيعه، السنه يستهلون أربهة أشهر بالسنة وهم: شعبان، رمضان، ذو القعدة، وذوالحجة وطريقة الإستهلال الأخذ بشهادة مسلم
أما الشيعة فيستهلون لجميع الأشهر العربية وطريقة الإستهلال الأخذ بشهادة
مسلمين معروفين بالعدالة
وهنا يأتي الخلاف (طبعاً كل شهر عربي لا يقل عن 29 يوم ولا يزيد عن 30 يوم) وكل طائفة لها أدلتها في ذلك ولكن المفترض أن الإختلاف بالرأي لا يفسد الود وهذا ما يجب أن نسعى إليه
أما بالنسبة إلى ما قاله Q8I_blogger رخصة الفطر بالسفر أمر تعبدي فما هو الضرر أن أسافر لأحصل على الرخصة تماماً مثل المرأة التي تأخذ حبوب تمنع الدورة الشهرية لتكملة الصيام أوالحج(بعض الفقهاء جوّز ذلك)
بعض الأوامر الإلاهية تعبدية ولا يمكن أن نعرف حكمتها، قد نعرف جزء من حكمتها وقد يخفي الله كامل الحكمه في ذلك، لمذا الكلب نجس ويعتبر عين النجاسة حتى لو غسلناه، لماذا الخنزير عين النجاسة ولحمه حرام، لوقلت به دودة قلت لك العلم اكتشف وسائل تقتلها، لو قلت من يأكل لحم الخنزير تذهب غيرته (كما يقول بعض الفقهاء) قلت لك كثير من المسيحيين أصبحوا مسلمين وملتزمين
لماذا نتوضأ للصلاة، أليس الغسيل بالصابون أنظف؟ أي مسلم لا يتجرأ أن يقول ذللك، ولكنه أمر تعبدي ويجب على المسلم أن لا يخالفه
قال لي قائل نتنظف بالصابون ثم نتوضأ، قلت له ولكن إذا توضأت بدون أن لا أغسل بالصابون أولاً فهل وضوئي باطل، والجواب: لا طبعاً وهناك أمثلة كثيرة
أفضل شيئ أن نترك كل واحد يتعبد حسب مذهبة ما دام أنه لا يتعدى على حقوق الغير ولا يهين الدين

Awrad said...

كل عام والجميع بخير
وعساكم من عواده ..

..

: )

Najmah said...

ياليت لو نكون جسد واحد بكل أمورنا\


سالفة البرقع لوووول

ما اادش العقل !!

غاندي said...

الحيين سؤال منو اللي مفروض نستغرب من تصرفه ؟ الشيعه و الا السنه ؟

على الرغم من ان علماء الفلك في كل عام يصدرون نشره تحدد يوم العيد بس يصرون اهل السنه على مخالفه ذلك و اسقاط اخر يوم من كل رمضان

عيزانين يصومون يوم ؟؟

خصوصا هالسنه اجتمع الجميع على ان يوم السبت هو اليوم الصحيح للعيد حسب الرؤيه الفلكيه و مولد الهلال لكن مع ذلك كسروا القاعده و عيدوا يوم الجمعه ..
الحين منو اللي ياخذ السالفه عناد ؟
جماعه السنه و الا جماعه الشيعه ؟


بعرف شاللي يغيظكم في الموضوع ؟
دام انك متاكد من صحه ما تفعل فلا تنظر الى الغير فكل نفس بما كسبت رهينه

سوال اوجهه اليك اخي المحترم ..
من يثير النعرات الطائفيه و يهدد الوحده الوطنيه الآن ؟؟

انا اقول لبعض اللي مو عاجبهم و قاعدين يرمون الشيعه بالكلام اللي ماله داعي ان كان بيتك من زجاج لا ترمي الناس بحجر

loyalty said...

بغض النظر عن صحة الخبر من عدمه لا يمكن ان ننكر بأن هناك اعراف و تقاليد يتقيد بها البعض و لا نجد لها أصلا من الدين .. و ما البرقع عنا ببعيد فهو مثال واقعي و إن لم يكن بتلك الصورة التي نقلها الخبر أي أنها قد تكون صورة مبالغ فيها ..
على اية حال ، إذا كان الشارع الحكيم قد حلل رؤية الخاطب لخطيبته بل و الجلوس معها في حضرة محارمها ، فكيف يمنع العرف رؤية الزوج لزوجته !؟

مثل هذه الأعراف ستختفي مع ثورة العصر هذا ماأراه :)

vancouver said...

عييييييييدك مبااااااااااارك مشاري

تقبل الله طاعتك


بالنسبة لموضوع الهلال

انا بس يدور ببالي سؤال
لاخواننا الشيعة
يا ترى من وجهةنظرهم
ما هو السبب الذي يجعلهم

يفطرون امة من البشر على اساس
خطأ او غير دقيق
يعني بالعربي شنو مقصدهم
من عدم التحري الدقيق
و التبكير بالعيد يوم ؟؟؟؟
شنو بيستفيدون
ودي اعرف فعلا السبب اللي تعتقدونه
وشكراااااااا

وبالنسبة لام البرقع
ابشررررررررررك
مشاري
ترى اكو منهم بالكويت
صديقتي
طبيبة ومروا هالاشكال عليها
بالمستشفى
اتقولها طلعي زوجي
قبل لا اخلع البرقع
لانه ماااااا يصير يشوفني

ونفس التساااااااؤل
عيل
اشلووووووون يابوا عيااااااااال
لووووووول

ReLaaaX said...

أخوي مشاري ماعليك أمر عندي إضافة إذا ممكن

--


الاخ اللي اجتهد بالرد يزاه الله خير .. وأأيده ببعض النقاط واخالفه ببعضها


الاتفاق >> بأن هناك أمور تعبدية وتسمى أيضاً بالأمور التوقيفية
أي تقف على نص ولا دخل للعقل والاجتهاد والقياس فيها ، ولا تأخذ إلا بنص من القرآن أو السنة
بمعنى في حال النص يأخذ بالحكم أو يترك الحكم طبعاً على حسب الحكم
والأحكام مثل مانعرف : الواجب .. المباح .. المكروه .. الحرام .. السنة


مثل ماذكر لنا الوضوء بالماء مو بالصابون ، وتحريم لحم الخنزير
وأزيد عليه المسح على ظاهر الخف مع ان باطنه اولى ، وهم الصلاة وعدد ركعاتها امور تعبدية


ونلاحظ ان الامور التعبدية تكون من اسمها بالعبادات وتكون بالأمور الثااااااابتة ولا اجتهاد فيها !


---
# مسألة الأخذ برخصة الفطر للمسافر :

يقول العلماء [ فإنه يجوز لـه أن يفطر ، بل قد يجب إذا ترتب على صيامه إلحاق ضرر به ويقضي ما أفطر ؛ لقولـه تعالى : " ومن كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر " ]

ونلاحظ أن بعض العلماء اشترط ( الضرر = وجود سبب ) للأخذ برخصة الفطر في حال المرض أو في حال السفر

بمعنى لو لم يضره الصوم في حال مرضة أو في حال سفره فالأولى له الصوم مو الفطر !؟
ولو على افتراض ان الأولى أن يأخذ بالرخصة .. فهو بالحالتين لازم يصوم هاليوم!!!!
في حال قعدته معانا لأن اللي فطرنا فيه هو رمضان وليس عيد على اجتهادهم
وفي حال سفرته لازم يقضي هاليوم لأن اهوا فطر بناء على الرخصة

---
أما قول رخصة الفطر في السفر أمر تعبدي !!؟ فمالا داعي أعيد معنى كلمة تعبدي ؟ - تم شرحه -


وقياسه للأحكام مردود لأنه قياس مع الفارق
الحبوب لو تاخذها المره - لو أخذنا بالجواز - فحكمها يختلف اختلاف كلي لأن الفترة اللي تمر فيها ليست بيدها ، فلها حكم خاااااص فيها

---
حكم متتبع الرخص !؟ مابي أفصل فيه بس للعلماء أقوال كثيرة وأرجو من الأخ الإطلاع عليها إذا اتاحت له الفرصة

---
اختلاف وتبديل النيــة أقل مايقال في حقه أنه سوء أدب مع الله عز وجل

شـــلون ؟
أ/ لما الواحد يصلي وينوي ان صلاته بيخليها تطوع ، من باب الأدب مع الله عز وجل أن يحدد قبل لا يكبر شيبي يصلي مو كل ساع له راي !
ب/ لسبب ما ، أهمل الشخص نفسه لزيادة مرضه ( ماله خلق يصوم ) .. فأفطر .. مع ان الحكم في حقه ان كان المرض يضره فالفطر أولى له ، بس نركز على كلمة اهمل لأجل الفطر !



ونفس الشي ينطبق بالنسبة لأخونا اللي سافر لأجل الفطر !!!!!؟ فيها تبديل للنيــة وسوء أدب مع الله
يعني باختصار : نقص على منـــــــو ؟


--

سامحنا يامشاري على الطوالة

EarthQuaker said...

regarding "Don Juan DeMarco" ma agool ela "ignorance is bless" =)

Shaima'a Alkandari said...

للاسف اكثر من رمضان يسوون فينا جذي

اللى اعرفهم صاموا ويانا بس يعتبر يوم شك وصاموا بعد اول يوم العيد
الجمعه
واحنا فطرنا وعيدنا

كلن يتبع مذهب ياخوى


وعلى الخبر اللى قلته انا سمعت فيه وقالولى في بالكويت جذي بس شلون جذي هم انا محتاره يعنى معقوله مايشوف ويها كلش
ماتختنق اربعه وعشرين ساعه مغطيه ويها وهم واهى نايمه

الله يعين

أبو إسحق said...

شي يحير الصراحه ...و ليتها وقفت على سنه و شيعه ...صارت حتى ليبيا تبي تطلع غير العالم

Najmah said...

الأخ الفاضل غاندي

الرسول صلى الله عليه وسلم قال (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته)

واذا شاهدوه مسلمين عدلين تقبل شهادتهم
ويفطرون الناس

والشهادة مقدمة على الفلك
صح علم الفلك مفيد ونحتاجه ونستعين فيه لكن الرؤية الشرعية مقدمة عليه

وربي يعطيك العافيه

SHAHAD said...

هلا مشاري
عيدك مبارك وكل عام وانت بخير
على ما اذكر العام بعد صارت نفس السالفة ؟
والله حلاته عيدنا كلنا مع بعض
مو احنا بروح والشيعة بروح
.
.
وبالنسبة لأم برقع
انا سمعت سوالف شكثرها عن جذي ناس
وسألت نفسي هالسؤال بعد
شلون ياب منها عيال وهو ماشافها ؟؟
أصلا شلون عايش معاها وهو مو شايف ويهها !!!
شي غريب

::heba:: said...

اول شي حبيت اقولك عيدك مبارك يامشاري

والصراحه هالشغله صايره توها احس
قبل كنا كلنا نصوم ونفطر مع بعض
سنه وشيعه انا ماعندي فكره عن الاسباب
لكن ماعتقد ان سالفه سالفه مخالفه
من اخوانا الشيعه للمذهب السني
لكن لهم معايير ولنا معايير ...وبالتالي
كلنا نشهد ان لا الله الا الله وان محمد رسول الله

والله يوفنا على حب هالديره الطيبه : )

------

لوول اما سالفه السعوديه وريلها صراحه تضحك لو انا من ريلها جان من
زمان مطلقها :PP

غاندي said...

اختي نجمه

اكبر الدول الاسلاميه لم تعلن رؤيه الهلال

باستثناء السعوديه و التي تتبعها
عالحلوه و المره الكويت


لو نظرتي الى دوله اسلاميه وسطيه كاندونيسيا مثلا لعلمت انهم لم يعترفوا بالجمعه كيوم للعيد ..
فالشائع عندهم رسميا هو يوم السبت ..

الا تلاحظين انفراد السعوديه من دون غيرها من الدول باعلان مثل هذه النشرات المثيره للجدل ؟؟


السعوديه دوله وهابيه و اتشاحها بوشاح الدين ظاهرا لا يعني بشكل الزامي انها تسير على الطريق المستقيم امام الله

ثم ان رؤيه الهلال محكمه بمعايير فاي معايير اتبعتها الهيئه الشرعيه للرؤيه في السعوديه حتى ينكشف لها الهلال !؟

ثم الا ترين اللغط الكبير القائم في البلاد جراء هذا الامر المشكوك في امره ؟؟

المشكله ليس في الحقيقه ذاتها المشكله في قلوبكم و عقولكم التي لا ترتضي ان تتقبل امر انها على خطأ

اختي اذا اردت ان تبصري الحقيقه فاسئلي الله ان يبصرك لها و لا تكوني كمن قال عنهم الله تبارك و تعالى

"فاعرض اكثرهم فهم لا يسمعون . وقالوا قلوبنا في اكنة مما تدعونا اليه و في آذاننا وقر "

Mishari said...

ORACLE911 : عزيزى اوراكل
مع احترامي الشديد لك وللكاتب فانا اولا من متابعيه لمجرد معرفة طريقة التفكير ولكن مع الاسف انا لا اري فى جميع مقالته سوي سعي واحد الا وهو الهجوم على الدين بطريقة مباشرة بضرب بعض الامثال وربطها بالقران واظهارها بالتناقض وغير مباشرة عن طريق ضرب امثله باديان اخري
مشكلة الاخ فهد انه غررت به الفلسفة بجمالها ونسي كثيرا بمحدودية العقل البشري ولو استخدم جميع العلوم لاستيعابه مكانيزم الحياة

Mishari said...

Q8i_Blogger : ما اعتقد ان راح نتفق لان المسألة شكلها اولويات لا اعرف بدايتها من نهايتها

اما الخبر الثاني فتأكد ان الكثير موجود فى المملكة فلا زالت هناك امور غير معقولة وتحصل

Mishari said...

حسام بن ضرار : لا اعرف جوانب الشيعة الفقهية ولكن ما ارمي اليه هو واضح هو اتباع الدولة بهيئتها وان كان هناك خطأ فهو يقع على من شهد

Mishari said...

BoHSaiN : وعفوا لك لانك وضعت نقطة على حرف مفقود

charisma : اذا عيدنا خطأ فهو يقع على من شهد و نحن اهل بلد واحد وهذا ما ارفضه
وعيدج مبارك وما عيدتي:)

Mishari said...

الهارون : اولا يا عزيزى شكرا لك على مرورك وثاني شى تأكد اننى لا احمل اي نفس طائفي ولكن
دعوت علماء الشيعة لسبب واحد لانهم هم من يقرون العيد بعد ما تعلن الدولة وركز على اننى اقول الدولة وليس العلماء
فالجهة الرسمية فالبلد عندما تقر يجب على الجميع احترام كلمتها
يا اخي من باب طاعة اولي الامر

وتحياتى لك ويشرفنى مرورك

Mishari said...

Q8DOLL : الحمدالله
:)

Very.Q8ya : لو انا يمكن ذابحها من ثاني يوم
:))

Mishari said...

someone_q8 : اقتراح جميل وعلى فكرة هناك لجنة موجودة ولكن يبدو انها غير مفعلة

Kuw_Son : ما ادري شقولك والله يا بوليد ودي اقول نفس كلامك بس حاط حسن الظن اغلب

وترفع البرقع ؟؟ افا ما تبيها ترفع البرقع يا ويلى ويلاه

Mishari said...

Barrak : توله عليك العافية ومشكور
وعسي الله يهدينا جميعا :)

Mishari said...

`~MnO YeNSa! ~` : المشكلة السالفة صج وفي اكثر من جذى ترى لي الحين
:)
وعيدج مبارك ومكانج وانا اخوج
:)


مكانج وبدون معاذير :محـــــارة
ولكن انا مثلج سمعت هم بالكويت في البعض جذى
الشغلة الثانية دائرة الوطن اشوفها تقدر تجمع جميع الفئات عندما يتم احترام اولي الامر

Mishari said...

Anonymous: والله شقول
بس الواحد يتمنى مجرد امنية ان يتم الاتفاق على ان الموضوع طلع من جهة رسمية فى الدولة وان كان هناك امر اتوقع ادخال علماء من الشيعة فى هيئة الرؤوية قد يحل هذه المشكلة

Mishari said...

حمد : وانا اؤيد اقتراحك ومشكور عليه

kuwaitya_7saweya : اشكر وسطيتج واعتدالج لان فعلا الفرحة وحدة حتى المسجات من بعض ربعي الشيعة كانوا يدزونها ثاني يوم من العيد لنا ؟؟؟

Mishari said...

Sowhat : ايامك سعيدة دكتور وكنت اتمني الرد منك لانى اثق برأيك ودلوك

kila ma6goog : المسألة ليست بيزنيطية يا بوسلمي المسألة مسألة اتباع الجهات الرسمية فى الاعلان
وهذا ما اقصده لماذا لا يتم اتباع الجهات المخولة فى الدولة على هذا الموضوع؟؟
وهل العجيرى او السعدون مخولين رسميا؟ للحديث بهذا الشأن هل لهم الحق باعلان موعد الصيام او الافطار؟

Mishari said...

esTeKaNa : اجمعين يا استكانة
:)

tweety : ايامج سعيدة :)

ومذهب الطرمبة يسمونه :)

ray : رأي جميل و اتفق عليه بشده

Mishari said...

layal : وانت بخير وصحة وسلامة اختى الكريمة

D.K.N.Y : انت قلت المشكلة وقلت الحل
فالصح الاتباع للجهات المخولة بالاعلان والعجيري والفلك عموما لم يعتمد كجهة مخولة للاعلان بهذا الشأن واشكر كلامك عزيزى الكريم وشرفتني

Mishari said...

ReLaaaX : اللهم امين على الدعوة الحلوة
و لا اعرف صحة الحديث الموجود لديهم ان كان موجود

والاعراف عندما تصطدم بالدين فيجب ان يسقط الدين

Mishari said...

Shather : دلوج يحترم ويوقر ولكن ما كنت اشير اليه هو ان يكون الجميع ملتزم بالجهة الرسمية المخولة حتي العلماء لهم علم بذلك
ويعطيج العافية وعيدج مبارك
:)

The Voice Within : ايامج سعيدة :) وخذي راحتج وفصلى :)

The Voice Within : عين الصواب اخي الكريم لان هذا ما كنت اشير اليه وهو اتباع الدولة بدون النظر الى العلماء
فالعجيري عالم فلكي و لكن لا يأخذ برأي اهل الفلك بهذا الشأن

Mishari said...

ام الحفيز: ما اتشره اهني مثل ما قلتى بس اتشره عندج
وعساج تعودينه وتكونين من العايدين والفايزين
:)

Mishari said...

كويتي : مسألة الترك مفروغ منها ولكن اليس من الاجدر ان يتبع الجميع سنة وشيعة السلطة المخولة بالدولة ؟
ورأيك على عيني وراسى :)


Awrad : عساج تعودينه بالخير والصحة وشكرا :)

Mishari said...

Najmah : انشاء الله والله يسمع منج


غاندي : عزيزى غاندي الموضوع ليس عناد ولكن الفلك غير مأخوذ فيه فى شأن الرؤية والاستهلال ولكن ما ارمي اليه هو عملية التوحيد فى الالتزام من الشيعة بالسلطة الرسمية فى الدولة وهذا ما اقول
وتأكد لا احمل اي غيض لاي شيعي ولله الحمد ولا احمل غيض على احد ولكن رغبة فى ان تكون الامور موحدة والفرحة واحدة

Mishari said...

loyalty : اذا كانت اعراف ضد الدين فاتمني اختلافها وان كانت اعراف ضمن الدين اتمنى زيادتها


vancouver : عرفت اولا ان في منهم بالكويت
:)

واتنى اعرف السبب مثلج

Mishari said...

ReLaaaX : مكانج يا ريلاكس واخذى راحتج وشكرا للتوضيح اكثر

Don Juan : يعطيك العافية

Shaima'a Alkandari : والله يا اختى شيماء هي امنية واتمنى تحقيقها
والخبر مع الاسف صحيح

Mishari said...

أبو إسحق : هم يضحك وهم يبجى وغيبتك طويلة يا ابو اسحق

Mishari said...

SHAHAD : يا اهلا وسهلا اختنا شهد ويعطيج العافية :) وانشاء الله تحقق الاماني

::heba:: المشكلة حديثة فعلا وكان غير واضحة فى السابق والله يهدينا جميعا

kila ma6goog said...

حلوة سالفة الجهات الرسمية المخولة

اذا العجيري صارله خمسين سنة يسوي التقويم مو مخول عيل منو المخول؟

ياخي موضوعك ماله طعم

Mishari said...

kila ma6goog : روح تأكد يا بو سلمي اذا العجيري مخول والا لا باعلان شهر رمضان او العيد

وباملق عليك
حط عليه ملح
:P

غاندي said...

اخي المحترم مشاري ..

و ان كان الامر كما ذكرت
ان الفلك غير ماخوذ فيه بالرؤيه و الاستهلال .

ان كان الهلال فلكيا لم يولد فكيف استطاعو رؤيته رؤى العين المجرده ؟؟

ثم الم تسمع العجيري و السعدون عندما اكدوا استحاله رويه الهلال في هذا اليوم ؟

السعدون ذكر بان في هذا اليوم صادف مرور كوكب عطارد ومن ادعى رويه الهلال فقد راى عطارد ليس الا ..

فالامور تؤخذ بالمنطق و العقل و الا ما حاجه خلق الله سبحانه للعقول في رؤووسنا ؟؟ اليس لتسخيرها في امور الدين والدنيا ؟

هذا ما رميت اليه

فريج سعود said...

حجي وين تعليقي؟؟؟؟

vancouver said...

الاخ المحترم
غاندي


ارجع اكرر سؤالي
لعلك تجيبني

ماهو هدف السعوية من افطار المسلمين بالخطأ

ماذا ستجنيه المملكة من عدم التحري والدقة
ومخالفة المسلمين
لا يكفي ان تقول
لانهم وهابيين
كما فعلت في ردك

اعطنني سببا مقنعا
يجعلهم يتساهلون في هذا الامر
من فضلك
؟؟
وشكرا